قوله
وفضل عائشة إلخ لا يستلزم ثبوت الأفضلية المطلقة وقد أشار بن حبان إلى أن أفضليتها
التي يدل عليها هذا الحديث وغيره مقيدة بنساء النبي صلى الله عليه وسلم حتى لايدخل
فيها مثل فاطمة عليها السلام جمعا بين هذا الحديث وبين حديث أفضل نساء أهل الجنة
خديجة وفاطمة الحديث وقد أخرجه الحاكم بهذا اللفظ من حديث بن عباس وسيأتي في مناقب
خديجة من حديث علي مرفوعا خير نسائها خديجة ويأتي بقية الكلام عليه هناك إن شاء
الله تعالى وقوله كفضل الثريد زاد معمر من وجه آخر مرثد باللحم وهو اسم الثريد
الكامل وعليه قول الشاعر
عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة الكرام
رضي الله عنهم - ناصر بن علي عائض حسن الشيخ - ج1
وقال
الحافظ رحمه الله تعالى: "وتقرير أن قوله: "وفضل عائشة ... إلخ لا
يستلزم ثبوت الأفضلية المطلقة وقد أشار ابن حبان إلى أن أفضليتها التي يدل عليها
هذا الحديث وغيره مقيدة بنساء النبي صلى الله عليه وسلم حتى لا يدخل فيها مثل
فاطمة عليها السلام جمعاً بين هذا الحديث وبين حديث: "أفضل نساء أهل الجنة
خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد ومريم بنت عمران وأحسبه قال: وامرأة فرعون"
وقد أخرجه الحاكم بهذا اللفظ من حديث ابن عباس
عمدة القاري شرح صحيح البخاري - بدر الدين العينى - جزء 11
قوله:
(ولم يكمل) ، أي: من نساء عصرها، وقال ابن حبان الأفضلية التي يدل عليها هذا
الحديث وغيره مقيدة بنساء النبي صلى الله عليه وسلم، حتى لا يقع بينه وبين قوله:
أفضل نساء إهل الجنة خديجة وفاطمة، تعارض ظاهرا.
0773 -
حدثنا عبد العزيز بن عبد الله قال حدثني محمد بن جعفر عن عبد الله بن عبد الرحمان
أنه سمع أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على الطعام
والذي
في "فتح الباري" في أحاديث الأنبياء عند ذكر مريم بنت عمران أن أفضل
نساء هذه الأمة خديجة، وذكر في مناقب الصحابة في فضل خديجة أن خديجة
أفضل نسائه على الراجح، وذكر في فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام
أن أفضليتها مقيدة بنساء النبي، عليه الصلاة والسلام، جمعا بين هذا الحديث، وحديث،
"أفضل نساء أهل الجنة خديجة وفاطمة الزهراء
يتبع
والحمد لله تعالى رب العالمين
والله تعالى أعلم
اخوكم الفقير الى رحمة ربه
ابن النجف
بغداد في 14 - 10 - 2021
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق