share us on

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ { والْعَصْرِ (1) إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3) } صَدَقَ اللَّه الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ - - بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18) } صَدَقَ اللَّه الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ

أسماء والمتعة - هل تمتعت أسماء متعة النساء أو متعة الحج - بردي عوسجة - المتعة

وَبِه تَعَالَى أَسَتعَيِّن
اللَّهُمّ صِلّ عَلَى مُحَمَّد وَآل مُحَمَّد وَأَحْلُل عقدة مِن لِسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلَي





السّلام عَلَيك سَيِّدَي يارسول الله يا مُحَمَّد بْن عَبْد الله وَعَلَى آلك الطَّيِّبِين الطَّاهِرِين وَعَلَى أمِك وَأَبِيك وَعَلَى أَجدادَك الغُر الْمَيَامِين لاسِيَّمَا جدِك عَبْد المُطَّلِب وَأَعْمَامَك أَبُو طَالِب وَالْحَمْزَة وَالْعَبَّاس وَرَحْمَةُ الله وبركاته
وَصْلِ اللَّهُمّ عَلَى نَبِيِّنَا الْعَرَبِيّ الْأُمِّيّ الْقرَشِيّ الْمُصْطَفى مُحَمَّد بْن عَبْد الله وَعَلَى آله الطَّيِّبِين الطَّاهِرِين المُطَهرين
قال الله تعالى عز من قائل
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ } (8) سورة المائدة
وقد بين لنا الله تعالى أيضا في محكم كتابه العزيز
أن أكثرهم للحق كارهون
فلا أتوقع ممن يكره الحق وليس من الذين آمنوا أن ينصف نفسه , فكيف سينصف غيره
والله تعالى من وراء القصد وهو تعالى أعلم بما تخفيه الأنفس
وهو تعالى من وراء القصد وهو ولي التوفيق
أخوكم الفقير الى رحمة ربه
ابن النجف
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وبعد




اتحاف المهرة بالفوائد المبتكرة من أطراف العشرة - الإمام ابن حجر العسقلاني - ج7





















التمييز في تلخيص تخريج أحاديث شرح الوجيز المشهور بـ التلخيص الحبير - ابن حجر العسقلاني - ج5 صفحة 2283

قال ابن حزم : وما حرمه الله علينا إلى يوم القيامة فقد أمنا نسخه .

قال : وقد ثبت على تحليلها بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جماعة من السلف، منهم من الصحابة :

أسماء بنت أبي بكر ، وجابر بن عبد الله ، وابن مسعود ، وابن عباس ، ومعاوية ، وعمرو بن حريث ، وأبو سعيد ، وسلمة ومعبد ابنا أمية بن خلف .

قال : ورواه جابر عن الصحابة مدة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، ومدة أبي بكر ، ومدة عمر إلى قرب آخر خلافته .

قال : وروي عن عمر أنه إنما أنكرها إذا لم يشهد عليها عدلان فقط .

وقال به من التابعين : طاوس ، وعطاء ، وسعيد بن جبير ، وسائر فقهاء مكة .

قال : وقد تقصينا الآثار بذلك في " كتاب الإيصال " انتهى كلامه . 

وهذا من صفحة 2284 

[ 4851 ] - فأخرجه النسائي من طريق مسلم القري

قال : دخلت على أسماء بنت أبي بكر فسألناها عن متعة النساء ؟

فقالت : فعلناها على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .








يتبع

والحمد لله تعالى رب العالمين

والله تعالى أعلم

اخوكم الفقير الى رحمة ربه

ابن النجف

بغداد في 29 - 04 - 2023


هناك 4 تعليقات:

  1. الحمد الله الذي بنعمته تتم الصالحات وعلى ربي اتوكل الى يوم الممات وادخل جنه برحتمه حين الفوات واصلي على المختار صاحب البينات وال بيت الشموس النيرات وبعد

    سابدا الرد اولا اتهام اسماء بانها تمتعة متعة النساء من غير الزوج اي متعة االسناء في غير الحج ..
    اولا الرواية التي نقلها الكاتب ( فسالنا عن متعة النساء فقالت فعلناهاعلى عهد رسول الله) وقصة الزبير يعرض بابن عباس فقال ( فسلنائها فقالت صدق ابن عباس قد كان ذلك ..) هذه الروايني التي اوردها الاخ وبقية النقولات شروحا وسنات عندها

    اخي الغالي بالنسبه للروايات فليتك اتيت بها كلها لانها توضح المطلوب وتفقك الشبه وتنهي الخصومه ولكن لعلك لم تطلع عليها واليك نفس الروايه والقصه مفسرتا وبسند حسن
    فقد روى أحمد في مسنده : ثنا يعقوب بن إبراهيم قال حدثني أبي عن بن إسحاق قال حدثني أبي إسحاق بن يسار قال : إنا لبمكة إذ خرج علينا عبد الله بن الزبير فنهى عن التمتع بالعمرة إلى الحج وأنكر ان يكون الناس صنعوا ذلك مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فبلغ ذلك عبد الله بن عباس فقال وما علم بن الزبير بهذا فليرجع إلى أمه أسماء بنت أبي بكر فليسألها فإن لم يكن الزبير قد رجع إليها حلالا وحلت فبلغ ذلك أسماء فقالت يغفر الله لابن عباس والله لقد أفحش قد والله صدق بن عباس لقد حلوا وأحللنا وأصابوا النساء
    لاحظ اخي الغالي نفس القصه الا انها زاده بعض الاشياء التي تهمنا وهي(فنهى عن التمتع بالعمرة الى الحج وانكر اين يكون الناس صنعوا ذلك ..) فالمراد به متعة النساء من ازواجهم في الحج فقد ابن الزبير ينهى ان اذا دخل المسلم نسك الحل لايجوز له ان يتمع من زوجته ويقع عليها وابن يقول يجوز ولقد تمتعة امك اي في الحج ونساء كثير هذا الفهم المستقيم لا كما ينزله للاسف الاخ
    الشاهد الثاني ( رجع اليها حلالا وحلت فبلغ ذلك اسماء فقالت ) رجع اليها حلالا ماذا تعني يعني انها زوجت فقد حلت له بعد حرمه يعني في الحج ولا احتاج افصل اكثر لان اللبيب بالاشاره يفهم

    فهذه روايت الطبراني توضح وتبين وتزيل لاشكال
    ففي معجم الطبراني الكبير برقم :

    19728 - حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بن غَنَّامٍ، ثنا أَبُو بَكْرِ بن أَبِي شَيْبَةَ، ثنا مُحَمَّدُ بن فُضَيْلٍ، عَنْ يَزِيدَ بن أَبِي زِيَادٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ، قَالَ: قَالَ ابْنُ الزُّبَيْرِ: أَفْرِدُوا الْحَجَّ، وَدَعُوا قَوْلَ أَعْمَاكُمْ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بن عَبَّاسٍ: إِنَّ الَّذِي أَعْمَى اللَّهُ قَلْبَهُ أَنْتَ، أَلا تَسْأَلُ أُمَّكَ عَنْ هَذَا؟ فَأَرْسَلَ إِلَيْهَا، فَقَالَتْ: صَدَقَ عَبْدُ اللَّهِ بن عَبَّاسٍ،،خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حُجَّاجًا فَجَعَلْنَاهَا عُمْرَةً، فَحَلَلْنَا الإِحْلالَ كُلَّهُ حَتَّى سَطَعَتِ الْمَجَامِرُ بَيْنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ

    اسماء توضح تقول خرجنا مع رسول الله حجاجا فجلناها عمره فحللنا الاحلا كله حتى سطت المجامر بين الرجال والنساء,, فبالله عليكم هل يحتاج توضيح اكثر من هذا من ركب هواه

    ---------------------------
    الرد في الشرط الثاني
    حيث نقل الاخ كلام مفسرين الحديث ولم اجد فيها من قال انها المتعة المراد بها نكاح المراءة الى اجل
    واليكم كلام ابن تيمية (بذالك ذكر ابن تيمية في كتابه شرح عمدة الفقه على أنها لفظه مفسره للحديث في الهامش ج4 صفحه366
    وقال أي من متعة الحج، إذ حلّ الصحابة من إحرامهم فباشروا أزواجهم فاحتبلن من ذلك. يدل على ذلك قول أسماء في رواية إسحاق بن يسار: «والله قد صدق ابن

    <<>>>

    ردحذف
  2. عبَّاس، لقد حَلُّوا وأَحْللنا وأصابوا النِّساء». وقد أخطأ المحقق في تعليقه على المطبوع حيث ظنّ أن المراد متعة النكاح
    وذكر الحديث مره اخرى في نفس الكتاب في باب الاحرام في مساله من اراد النسك فهو مخير بين التمتع والافراد و القران ج1 صفحه 534
    للاسف الضيف تمسك بكلمة تمتع النساء فضن انها نكاح المتعه ولم يوضح ان المراد متعة النساء في لاحج
    جاء في مروج الذهب للمسعودي – (1/383): حدثنا ابن عمار ، عن علي بن محمد بن محمد بن سليمان النوفلي ، قال : حدثني ابن عائشة والعتبي جميعاً عن أبويهما ، وألفاظهما متقاربة ، قالا : خطب ابن الزبير فقال : ما بال أقوام يفتون في المتعة ، وينتقصون حواري الرسول وأم المؤمنين عائشة ، ما بالهم أعمى الله قلوبهم كما أعمى أبصارهم ، يُعَرض بابن عباس ، فقال ابن عباس : يا غلام ، اصمدني صَمْدَه ، فقال يا ابن الزبير :
    < شعر > قد أنصف القَارَة من راماها إنا إذا ما فئة نلقاها نَرُدُّ أولاها على أخرَاها < / شعر > أما قولك في المتعة فسل أمك تخبرك ، فإن أول متعة سطع مجمرها لمجمر سطع بين أمك وأبيك ، يريد مُتْعَة الحج ، وأما قولك « أم المؤمنين » فبنا سميت أم المؤمنين ، وربنا ضرب عليها الحجاب وأما قولك « حَوَاريّ رسول الله صلى الله عليه وسلم » فقد لقيتُ أباك في الزحف وأنا مع إمام هدى ، فإن يكن على ما أقول ، فقد كفر بقتالنا ، وإن يكن على ما تقول فقد كفر بهربه عنا ، فانقطع ابن الزبير ودخل على أمه أسماء ، فأخبرها ، فقالت : صدق .
    قال المسعودي : وفي هذا الخبر زيادات من ذكر البردة والعوسجة ، وقد أتينا على الخبر بتمامه وما قاله الناس في متعة النساء ومتعة الحج ، وتنازعهم في ذلك

    وبهذا يكون قد وينا في هذا الرد شبهة ان اسماء تمتعة متع نكاح وانما هو متعة النساء في الحج
    --------------

    ردحذف
  3. هناك التفاته مهم جدا
    الشيعية يرى المتعة من الشيعيه وللو لنص ساعه ويعتقد هذا ان من الدين
    السنه يحرم ذلك ويراه حرام

    لكن العجب وكل العجب ان الشيعي يريد يفسر احاديث السنه لكي يقول له ان تتمع وانا اتمتع فاسكت عني واسكت عنك ... او كماقيل نحن في الهواء سواء فهذا الي انا ستغربه المفروض الشيعي اذا عترف بالمتعة نقبل رايه على نفس واذا انكر السني وفسر احاديث باشيا ء اخرى نقبل رايه ولكن ريانا ان الطرف الشيعي يحاول ان يرمي بالمتعة للطرف الاول بتاويلات وتخرسات الخ

    ردحذف
  4. امر مهم حدا اخر
    المتعة في المومنه لم يقول بها احد من السنه وانما المراد به في الاحاديث جملات متعة المراءة المشركه

    بينما يرى الشيعة ان المتعة في المومنه جائز

    وانا اقول من راى جواز المعة في المومنه فهذا هو الزناء بعينه وحسب اطلاعي لم يقل السنه بجوز التمتع بالمومنه او المسلمه

    واليكم الروايات التي تبين ان المراد هو التمتع من المشركات
    5117 و5118- حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ عَمْرٌو ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ وَسَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ قَالاَ كُنَّا فِي جَيْشٍ فَأَتَانَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ إِنَّهُ قَدْ أُذِنَ لَكُمْ أَنْ تَسْتَمْتِعُوا فَاسْتَمْتِعُوا.
    كنا في جيش المرادبه في الحرب\
    رَخَّصَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلّم عَامَ أَوْطَاسٍ فِي الْمُتْعَةِ ثَلَاثاً
    لاحظ في حرب في اوطاس
    ت) وعن الربيع بن ثبرة عن أبيه قال: ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نكاح المتعة عام الفتح ). أخرجه مسلم
    عام الفتح
    - حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ، حَدَّثَنَا خَالِدٌ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ قَيْسٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: " كُنَّا نَغْزُو مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَيْسَ مَعَنَا نِسَاءٌ، فَقُلْنَا: أَلاَ نَخْتَصِي؟ فَنَهَانَا عَنْ ذَلِكَ، فَرَخَّصَ لَنَا بَعْدَ ذَلِكَ أَنْ نَتَزَوَّجَ المَرْأَةَ بِالثَّوْبِ " ثُمَّ قَرَأَ: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ} [المائدة: 87] البخاري

    - عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ قَيسٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: كُنَّا نَغْزُو مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَتَطُولُ غُرْبَتُنَا فَقُلْنَا: أَلَا نَخْتَصِي يَا رَسُولَ اللَّهِ؟: «فَنَهَانَا، ثُمَّ رَخَّصَ أَنْ نَتَزَوَّجَ الْمَرْأَةَ إِلَى أَجَلٍ بِالشَّيْءِ، ثُمَّ نَهَانَا عَنْهَا يَوْمَ خَيْبَرَ، وَعَنْ لُحُومِ الْحُمُرِ الْإِنْسِيَّةِ» مصنف عبد الرزاق .

    ففي هذا الكفاية ان المراه به نساء المشركات اجاز الله التمتع بهن قبل ان تقع في سهام المسلمين

    اما التمتع بالسملمه فلم احد احد احله الا الشيعه

    مع العلم ان الاصل في نساء المشركات الحل ولكن الرخصه اجازه وطءها من غير ان تقع في سهمه بثمابة ملك اليمين

    ردحذف