share us on

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ { والْعَصْرِ (1) إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3) } صَدَقَ اللَّه الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ - - بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18) } صَدَقَ اللَّه الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ

سطيحة عمر - ما ورد في الأثر عن الخمر وعمر - عمر والخمر - وكان يكسره بقليل من الماء

وَبِه تَعَالَى أَسَتعَيِّن
اللَّهُمّ صِلّ عَلَى مُحَمَّد وَآل مُحَمَّد وَأَحْلُل عقدة مِن لِسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلَي





السّلام عَلَيك سَيِّدَي يارسول الله يا مُحَمَّد بْن عَبْد الله وَعَلَى آلك الطَّيِّبِين الطَّاهِرِين وَعَلَى أمِك وَأَبِيك وَعَلَى أَجدادَك الغُر الْمَيَامِين لاسِيَّمَا جدِك عَبْد المُطَّلِب وَأَعْمَامَك أَبُو طَالِب وَالْحَمْزَة وَالْعَبَّاس وَرَحْمَةُ الله وبركاته
وَصْلِ اللَّهُمّ عَلَى نَبِيِّنَا الْعَرَبِيّ الْأُمِّيّ الْقرَشِيّ الْمُصْطَفى مُحَمَّد بْن عَبْد الله وَعَلَى آله الطَّيِّبِين الطَّاهِرِين المُطَهرين


قال الله تعالى عز من قائل
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ } (8) سورة المائدة
وقد بين لنا الله تعالى أيضا في محكم كتابه العزيز
أن أكثرهم للحق كارهون
فلا أتوقع ممن يكره الحق وليس من الذين آمنوا أن ينصف نفسه , فكيف سينصف غيره
والله تعالى من وراء القصد وهو تعالى أعلم بما تخفيه الأنفس
وهو تعالى من وراء القصد وهو ولي التوفيق
أخوكم الفقير الى رحمة ربه
ابن النجف



بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ






المصدر الأول - المصنف - للصنعاني - الجزء التاسع - صفحة  206




رفض أحد الإخوة إرسال الزهري في الرواية أعلاه التي في مصنف عبد الرزاق الصنعاني , لذا نعطيه رواية تشبهها سندا واعني ( عبد الرزاق عن معمر عن الزهري )

صحيح مسلم - صفحة 484



المصدر الثاني - نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار - العيني - الجزء السادس عشر صفحة 89






وهذه صورة لتخريج الرواية الخاصة بالسطيحتين من موقع الدرر السنية ورابط مباشر للتخريج تحت الصورة


لرؤية تخريج الأثر من موقع الدرر السنية مباشرة - اضغط هنا رجاءا








يتبع

والله تعالى أعلم
والحمد لله رب العالمين
والله ولي التوفيق
أخوكم الفقير الى رحمة ربه
ابن النجف
بغداد في 17-3-2015

هناك تعليق واحد:

  1. أولاً: الرواية ضعيفة فقد رواها الزهري عن عمر ، والزهري لم يقابل عمر أصلاً ، ومراسيل الزهري ضعيفة جداً ، ثم إن الرواية ليس فيها ما يشين عمر ، فالرواية فيها أنه تم تقديم النبيذ ، والنبيذ في الفقه الإسلامي هو التمر أو الثمرة المنقوعة في الماء ، ويجوز شربها طالما لم تشهد (تتحول إلى خمرة) ، ولذلك عمر لما رأى أن النبيذ تحول إلى خمر فإنه أزاله

    ردحذف