share us on

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ { والْعَصْرِ (1) إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3) } صَدَقَ اللَّه الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ - - بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18) } صَدَقَ اللَّه الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ

رد شبهة إمرأة أرضعت عناقا - إرضاع العناق - يتبين لنا أنه مما أفتى به شيخ الإسلام ابن تيمية

وَبِه تَعَالَى أَسَتعَيِّن
اللَّهُمّ صِلّ عَلَى مُحَمَّد وَآل مُحَمَّد وَأَحْلُل عقدة مِن لِسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلَي





السّلام عَلَيك سَيِّدَي يارسول الله يا مُحَمَّد بْن عَبْد الله وَعَلَى آلك الطَّيِّبِين الطَّاهِرِين وَعَلَى أمِك وَأَبِيك وَعَلَى أَجدادَك الغُر الْمَيَامِين لاسِيَّمَا جدِك عَبْد المُطَّلِب وَأَعْمَامَك أَبُو طَالِب وَالْحَمْزَة وَالْعَبَّاس وَرَحْمَةُ الله وبركاته
وَصْلِ اللَّهُمّ عَلَى نَبِيِّنَا الْعَرَبِيّ الْأُمِّيّ الْقرَشِيّ الْمُصْطَفى مُحَمَّد بْن عَبْد الله وَعَلَى آله الطَّيِّبِين الطَّاهِرِين المُطَهرين
قال الله تعالى عز من قائل
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ } (8) سورة المائدة
وقد بين لنا الله تعالى أيضا في محكم كتابه العزيز
أن أكثرهم للحق كارهون
فلا أتوقع ممن يكره الحق وليس من الذين آمنوا أن ينصف نفسه , فكيف سينصف غيره
والله تعالى من وراء القصد وهو تعالى أعلم بما تخفيه الأنفس
وهو تعالى من وراء القصد وهو ولي التوفيق
أخوكم الفقير الى رحمة ربه
ابن النجف
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وبعد

يستدل بعض جهلة الوهابية من أتباع الشيخ ابن تيمية الذي يرى ربه شاب أمرد بنص حول رضاعة عناق من إمرأة وهل يجوز أكل لحمه وشرب لبنه , فيجيب الإمام بكراهة هذا الفعل ولكن لا بأس بأكل لحمه
فكما نرى فإن الإمام يقول بكراهة الفعل قبل أن يجيب بأنه لا بأس به
بينما سنرى أن شيخ إسلامهم ابن تيمية يقول بحلية ذلك ولا يقيده , ويقول بذلك إمام السنة الأعظم أبو حنيفة بتقييد أن يأكل الحشيش قبل أن يأكلوه فلا يقول بالكراهة وكذلك بعض أتباع الإمام مالك بدون قيد ولا قولٌ بكراهة


هذا قول ابن تيمية في هذه المسألة فهل سيقولون أن إرضاع الحيوانات لدى الوهابية أو السنة ليكونوا منصفين لأنفسهم ؟!
قطعا لن يفعلوا

مجموع الفتاوى - ابن تيمية - ج35 







فضائل أبي حنيفة وأخباره ومناقبه - عبد الله بن محمد بن أحمد بن يحيى بن الحارث السعدي – ابن أبي العوام

 

أبو الخليل الشيباني

حدثني أبي قال : حدثني أبي قال : حدثني محمد بن الحسن بن علي قال : ثنا الكشوري باليمن قال : ثنا عبد الله بن الصباح بن ضمرة بن عم المثنى بن الصباح ، عن مطرف بن مازن قراءة قال : حدثني أبو الخليل الشيباني ، عن أبي حنيفة في امرأة أرضعت جدياً حتى رأوا أن لحمه قد نبت من ذلك ، فقال أبو حنيفة : لا يؤكل حتى يتغير لحمه من أكل العشب .

 أي أنه يبيح أكله ولكن بعد أن يأكل من العشب وليس بعد فطمه من المرأة مباشرة 

وكما رأينا في منطوق السؤال الذي يستهزأ به الوهابية من كتب الشيعة , وعلى فرض أن العناق قد تغذت حتى نبت اللحم من ذلك ( حيث أن مضمون السؤال الشيعي لا يوجد فيه ذلك ) كما لدى إمام السنة الأعظم

فالرواية الشيعية تقول فُطِمت وكبرت ثم حملت ثم وضعت وهذا كله يعني أنها أكلت العشب فيكون موافقا لما قال به إمام السنة الأعظم أبو حنيفة من جواز أكلها بعد أن تأكل العشب وينمو اللحم منه

بل أن الرواية الشيعية فيها ما لا نراه في فتاوى القوم

فالذي قال به إمام السنة الأعظم أبو حنيفة وسحنون وغيره من المذهب المالكي وقبلهم شيخ إسلام الوهابية ابن تيمية الذي يرى ربه شاب أمرد 

فالرواية الشيعية قالت بالكراهة قبل التجويز وهو مالم يقل به هؤلاء ولم يقيدوه بالكراهة

ومع هذا لنعتبر عدم وجود الكراهة في الرواية ونسأل هؤلاء الوهابية 

فعلى ماذا تستهزأون وهو مما تقولون به 



الجواهر المضية في طبقات الحنفية -  عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي، أبو محمد، محيي الدين الحنفي

 

أبو الخليل الشيباني عن أبي حنيفة في امرأة أرضعت جديا حتى لحمه نبت من ذلك

فقال أبو حنيفة لا يوكل حتى يتغير لحمه من أكل العشب








يا الله
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وارض عنا بهم واحشرنا معهم يا كريم يا رب
رد شبهة شرب العناق من المرأة وجواز أكل لحمها
شبهة يروجها الوهابية من أتباع الشيخ ابن تيمية من باب الذب عن فتوى عائشة زوج النبي صلى الله عليه وآله وسلم ومذهبها في موضوع الكبير , حيث قال شيخهم ابن تيمية بأنه مذهب عائشة
فيحاولون إيجاد شيء في كتب المسلمين الشيعة ليردوا به على تلك البلوى التي أفتت به المرأة وينتصروا لها ولمذهبها ذاك 
فوضعوا هذه وظنوا أنه مما لدى الشيعة فقط وأنهم لا يقولون به
فنضع لهم هذا من لسان شيخ إسلامهم ابن تيمية وتجويزه لأكله وشرب لبنه بدون قيد أو شرط
وكذلك هو مما أفتى به إمام السنة الأعظم أبوحنيفة مع تقييد الأمر بأن يأكل الجدي العشب قبل أن يُأكل حيث نمى لحمه من حليبها الذي شربته من المرأة 
وكذلك قال به سحنون وغيره من المذهب المالكي
ونضيف الى أن الذي في مضمون السؤال الشيعي كان مقيدا بالكراهة قبل التجويز ولنعتبره جائزا بدون كراهة حاله حال ما أفتى به القوم من ابن تيمية وأبو حنيفة وأصحاب الإمام مالك
فعلى ماذا تستهزأون إذاً يا من تم استغفالكم بما تم تحميلكم به من أسفار

يتبع

والحمد لله تعالى رب العالمين

والله تعالى أعلم

اخوكم الفقير الى رحمة ربه

ابن النجف

بغداد في 26 - 04 - 2023


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق